ملتقى مديرية الزراعة في رفح

اسم المستخدم
كلمة المرور
ملتقى مديرية الزراعة في رفح

للإتصال بنا : تلفاكس 082135044

۞ بسم الله الرحمن الرحيم (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) (ق : 18) صدق الله العظيم

 أهلا وسهلا بكم في ملتقى مديرية الزراعة في رفح - أجمل الأوقات نتمناها لكم
نرحب بكل الزوار والاعضاء الذين انضموا لنا , ونتمنى لهم وقتا ممتعا ان شاء الله 

المواضيع الأخيرة

التقويم

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 839 مساهمة في هذا المنتدى في 346 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 345 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو احمدعز فمرحباً به.

اذاعة اسلامية

 

 


    "الطحالب" قوتٌ وعلاج.. وتطوير لعلوم الحياة

    شاطر
    avatar
    م.ابراهيم الجزار
    Admin

    عدد المساهمات : 600
    تاريخ التسجيل : 04/06/2009
    العمر : 38

    "الطحالب" قوتٌ وعلاج.. وتطوير لعلوم الحياة

    مُساهمة من طرف م.ابراهيم الجزار في الأربعاء فبراير 24, 2010 12:48 am

    د.عيد الفتاح عبد ربه


    كثيرا ما يلاحظ المصطافون على شاطئ بحر غزة وجود شيء يشبه العشب ينمو على الصخور أو يكون عالقا في مياه البحر و له رائحة مميزة وغالبيته ذو لون أخضر أو لون أخضر يشوبه ألوان أخرى كالأحمر والبني. تعرف هذه الكائنات بالطحالب، و تمتاز الطحالب البحرية متعددة الأنواع بأنها كبيرة الحجم و منزلقة و مثبتة على الصخور بينما الطحالب الموجودة في البرك و المستنقعات تمتاز بصغر حجمها و وجودها سابحة في البرك و تعطي البرك لونها الأخضر أو الأخضر المشوب بألوان أخرى كالبني. وتعتبر الطحالب غذاء مناسبا للكائنات البحرية و لاسيما الأسماك الصغيرة التي تكثر في المناطق الغنية بالطحالب.

    ماهية و خصائص الطحالب
    الطحالب (Algae) هي مجموعة من النباتات اللازهرية الثالوسية والنباتات اللازهرية أي لا تكون أزهارا, أما الثالوسية أي يتكون جسمها من ثالوس (Thallus) أي لا تتميز إلى جذور وسيقان وأوراق حقيقية, وتحتوي على صبغات تمثيلية (الكلوروفيل) وأصباغ أخرى, وتتألف من حوالي 22,000 نوع معظمها ذات نواة حقيقية (Eukaryotic) ماعدا الطحالب الخضراء المزرقة (Blue Green Algae) التي تنتمي إلى بدائيات النواة (Prokaryotic). تعتبر الطحالب من الكائنات ذاتية التغذية (Autotrophs) لاحتوائها على صبغة الكلوروفيل التي تساعدها في القيام بعملية البناء الضوئي (Photosynthesis)، و عليه فهي تشبه النباتات الخضراء.

    يـتـكـون ثالوس الطحالب مـن ثـلاث أقـسـام رئـيسـيـة هي: شبه الساق والتي تعرف بـ (Stipe) و الكتلة الجذرية أو أشباه الجذور والتي تعرف بـ (Holdfast) و الفروع والتي تعرف بـ .(Blades) قد يكون ثالوس الطحالب خيطيا مقسما أو غير مقسم، متفرعا أو غير متفرع، و قد تتكون الطحالب من خلية واحدة (مجهرية) أو من مجموعة من الخلايا المشابهة على هيئة مستعمرة. تفتقد الطحالب إلى تراكيب تناسلية متطورة وعلى ذلك فهي تتكاثر بطريقتين جنسيا و لاجنسيا.


    تعيش الطحالب في الأماكن الرطبة الظليلة وفي المياه العذبة أو المالحة و في مياه المجاري والمستنقعات والبرك وعلى أسقف المنازل، وفي المناطق الحارة والمعتدلة و في البحار و المحيطات و توجد في التربة الرطبة أيضا و على جذوع الأشجار و تستطيع العيش في البيئات البحرية حتى عمق يصل لـ 80 مترا و ملوحة تصل إلى %2.5.
    تعيش الطحالب في الأماكن الرطبة الظليلة وفي المياه العذبة أو المالحة و في مياه المجاري والمستنقعات والبرك وعلى أسقف المنازل، وفي المناطق الحارة والمعتدلة و في البحار و المحيطات و توجد في التربة الرطبة أيضا و على جذوع الأشجار و تستطيع العيش في البيئات البحرية حتى عمق يصل لـ 80 مترا و ملوحة تصل إلى %2.5. تتواجد الطحالب في كل مكان تقريبا و خاصة في المناطق الريفية لقلة التلوث فيها، و نادرا ما توجد في المدن بسبب حساسيتها إزاء التلوث، ولذلك تعتبر الطحالب كواشف حيوية أو بيئية (Bioindicators) على درجة التلوث البيئي (Environmental Pollution). إن انتشار الطحالب في مناطق جغرافية واسعة يتيح للعلماء إمكانية قياس تأثير الملوثات على مساحات واسعة، و تعتبر الطحالب من النباتات المعمرة و بالتالي فإن العلماء يستطيعون أن يجمعوا صورا على مدار العام لتحسس جودة البيئة في أي مكان من العالم تقريبا.

    أقسام الطحالب
    تتعدد أقسام الطحالب في العالم و لعل أهم ما يساعد في تصنيفها هو الصبغات التي تحويها و تساهم في إكسابها الألوان التي تتمتع بها. يضاف إلى ذلك معايير أخرى للتصنيف تتضمن تركيب البلاستيدات الخضراء و التركيب الكيميائي لجدار الخلية و عدد و مواضع الأسواط و شكل المادة النووية و طريقة التكاثر. تصنف الطحالب بشكل عام إلى الشعب التالية:
    1. الطحالب النارية و هي وحيدة الخلية و تكون أساس تجمعات العوالق النباتية و تسبب ضخامة أعدادها ما يعرف بظاهرة المد الأحمر (Red Tides) ذات السمية العالية.
    2. الطحالب الذهبية و معظمها وحيد الخلية و تعيش بين عوالق المياه العذبة.
    3. الطحالب الديوماتية و معظمها وحيد الخلية و تمتاز أفرادها بجدر ذات مظهر زجاجي.
    4. الطحالب اليوجلينية و هي تنتمي لجنس اليوجلينا (Euglena) المستوطنة لمياه البرك الراكدة.


    تعد الطحالب البحرية البنیة مصدرا للأسمدة و مخصبات التربة بعد تجفيفها وذلك بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من المواد النيتروجينية، بجانب قدرتها على زيادة السعة المائية للتربة. علاوة على ذلك، فإن تحللها في التربة يزيد من محتوى التربة من المواد العضوية و الدوبال (Compost).
    5. الطحالب الخضراء و يستوطن معظمها البيئات العذبة و القليل منها البيئات المالحة، و منها ما هو وحيد الخلية كطحلب الكلاميدوموناس و منها ما يكون المستعمرات مثل الفولفوكس و منها عديد الخلايا كالفوشيرا و الاسبيروجيرا. يعتبر خس البحر (Ulva) من أكبر الطحالب الخضراء و أكثرها تعقيدا و كثيرا ما تشاهد أجزاء منه على شاطئ بحر غزة في هذه الأيام.
    6. الطحالب البنية و هي الأكبر حجما و الأكثر تعقيدا في عالم الطحالب و لعل طحلب الكيلب (Kelps) فيها قد يصل طوله لأكثر من 100 مترا.
    7. الطحالب الحمراء و تكثر في المياه الساحلية الدافئة للمناطق الاستوائية.

    أهمية الطحالب للإنسان و البيئة
    تتعدد استخدامات الطحالب و فوائدها الاقتصادية و البيئية في أنحاء العالم، و لقد تم حصر العديد منها في هذه المقالة من خلال تصفح المراجع و المواقع العلمية المتخصصة لتشمل:
    1. تستخدم كغذاء بشكل مباشر لكل من الإنسان في بعض المناطق الساحلية لدول الصين و اليابان و غيرها، و للكائنات البحریة، و تستخدم أيضا كأعلاف للماشیة والدواجن، إذ تعتبر الطحالب مصدرا هاما للمعادن و الفيتامينات و البروتينات و الأحماض الأمينية وغيرها من المواد الغذائية.
    2. تزيد الطحالب من طاقة وحيوية جسم الإنسان و من مقاومته للعديد من الأمراض، كما و تزيد الطحالب نظرا لاحتوائها على المعادن والفيتامينات من قوه التركيز والذاكرة.
    3. تُستعمل الطحالب كمادة غذائية في بعض المزارع السمكية مثل مزارع سمك البلطي (Tilapia spp.).
    4. تعد الطحالب البحرية البنیة مصدرا للأسمدة و مخصبات التربة بعد تجفیفها وذلك بسبب احتوائها على نسبة كبیرة من المواد النیتروجینیة، بجانب قدرتها على زيادة السعة المائية للتربة. علاوة على ذلك، فإن تحللها في التربة يزيد من محتوى التربة من المواد العضوية و الدوبال (Compost).
    5. يستخرج منها الیود و مادة الأجار (Agar) التي تستخدم كوسط في المزارع البكتيرية.
    6. يستخلص منها المواد الدابغة للجلود مثل السارجاسوم.
    7. تعد الطحالب المجهرية من أهم مصادر الأكسجین على الأرض.
    8. لها دور في معالجة میاه الصرف الصحي حیث تقوم الطحالب بعملية البناء الضوئي و بالتالي فهي توفر الأكسجین للبكتیریا التي تعمل على أكسدة المواد العضویة في تلك المیاه.
    9. تدخل في بعض الصناعات مثل صناعة الآیس كریم ومعاجین الأسنان ومنظفات البشرة ومزیلات الرائحة.
    10. یستخرج من بعضها مواد كیمیائیة تدخل في تراكیب الأدوية الطبية مثل المضادات الحيوية.
    11. ساهمت الطحالب في تطور علوم الحیاة حیث استخدمت بعض أنواعها مثل طحلب الكلامیدوموناس و الكوریلا في أبحاث البناء الضوئي والوراثة.
    12. تعتبر الطحالب مصدرا لتكوين البترول والغاز، حيث تقوم الطحالب وغيرها من الكائنات النباتية بتحويل الطاقة الشمسية إلى مادة عضوية و التي عند تراكمها في طمي قاع المسطحات المائية فإنها تصبح في معزل عن الأكسجين الطلق و بذلك تكون معرضة للتحلل بفعل البكتيريا اللاهوائية مما ينتج عن هذا التحلل غاز الميثان و زيت البترول.
    13. تساهم الطحالب في تكوين الحجر الجيري، إذ إن كثيرا من الأنواع الطحلبية تقوم بسحب الكالسيوم من الماء الذي تعيش فيه و ترسبه على صورة كربونات الكالسيوم في جدرها و في المواد المخاطية المحيطة بها، و تكون مثل هذه الترسبات نواة تكوين الحجر الجيري.
    14. تجري أبحاث حالية من خلال مشروعات بيئية تهدف إلى تنقية الهواء من الغازات المنبعثة والضارة بالبيئة من خلال الطحالب حيث يكمن الحل في إنشاء مفاعلات بيئية تتولى مهمة تنقية الهواء من غاز ثاني أكسيد الكربون خاصة و أن مشكلة التغير المناخي (Climate Change) باتت تشكل خطراً يهدد العالم بأسره، وتهدد بانصهار الكتل الجليدية في مناطق عدة من العالم.
    15. تعتبر الطحالب منتجات أولية للمادة العضوية في البيئات المائية و عليه فهي تمثل المستويات الأولى في السلاسل و الشبكات الغذائية في المياه. تمثل العوالق النباتية (Phytoplankton) و هي في معظمها طحالب وحيدة الخلية غذاء للعوالق الحيوانية (Zooplankton) و التي بدورها تدخل ضمن المواد الغذائية التي تتناولها الكائنات الأخرى في البيئات المائية.
    16. تخلق الكتل الطحلبية (Algal Blooms) التي تنشأ على الشواطئ ظروفا مثلى للعديد من المخلوقات البحرية التي تتحرك عليها لتتغذى عليها أو على المخلوقات الأخرى التي تتغذى عليها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 7:56 pm