ملتقى مديرية الزراعة في رفح

اسم المستخدم
كلمة المرور
ملتقى مديرية الزراعة في رفح

للإتصال بنا : تلفاكس 082135044

۞ بسم الله الرحمن الرحيم (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) (ق : 18) صدق الله العظيم

 أهلا وسهلا بكم في ملتقى مديرية الزراعة في رفح - أجمل الأوقات نتمناها لكم
نرحب بكل الزوار والاعضاء الذين انضموا لنا , ونتمنى لهم وقتا ممتعا ان شاء الله 

المواضيع الأخيرة

التقويم

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 839 مساهمة في هذا المنتدى في 346 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 345 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو احمدعز فمرحباً به.

اذاعة اسلامية

 

 


    نبذة عن قرية الشوكة

    شاطر

    شريف الشاعر

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 07/06/2009

    نبذة عن قرية الشوكة

    مُساهمة من طرف شريف الشاعر في الأربعاء يونيو 17, 2009 11:10 pm



    نبذة عن قرية الشوكة

    أولا: نبذة عن المنطقة من الناحية الجغرافية و الموقع و تعداد السكان:
    تقع منطقة الشوكة في الجنوب الشرقي من قطاع غزة وترتفع عن البحر حوالي ثمانون متر , يحدها من الناحية الغربية مدينة رفح و يفصلها شارع صلاح الدين عن المدينة، ويحدها من الجنوب معبر العودة إلى جمهورية مصر العربية والحدود المصرية الفلسطينية، ويحد منطقة الشوكة من الناحية الشرقية الخط الأخضر ومعبر صوفا، ومن الناحية الشمالية منطقة الفخاري. ويبلغ عدد سكان منطقة الشوكة 14000 نسمة , نسبة الذكور 51% والإناث 49% ونسبة الأطفال في الطرفين 60% , يتألف السكان من عائلات وعشائر من قبيلة ترابين الصوفي,ابو عاذرة , أبو سنيمة , الدبارى , عياش , العرجانى ابن جرمى الضوابحة , ترابين أبو مور , أبو سمهدانة , أبو رجال والملالحة والشلالفة والرميلات واللوالية وأبومعمر , كما وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 22000 دونم.

    تعتبر منطقة الشوكة ذات أهمية إستراتيجية كبيرة جدا إذ يمكن اعتبارها بوابة قطاع غزة إلى العالم الخارجي حيث يقع فيها مطار غزة الدولي و معبر العودة إلى مصر ومعبر صوفا الى الخط الأخضر .

    ثانيا: الوضع الاقتصادي والبيئي و استعمالات الأراضي:
    لعل موقع منطقة الشوكة يدل على قدر المعاناة والمشاكل الاقتصادية في المنطقة إذ أن هذه المنطقة تعتمد أساسا على الزراعة وهي تعتبر سلة غذاء للقطاع إلا أن ما تواجهه المنطقة من مشاكل تعيق من النمو الاقتصادي في المنطقة خصوصا بسبب نقص المياه وممارسات السلطات الإسرائيلية ( هدم للمنازل، تدمير للطرق، تجريف للأراضي والأشجار, تقطيع خطوط مياه...) هذا علاوة على تدني أسعار الخضراوات والمنتجات بسبب الإغلاقات المستمرة.

    ترتفع نسبة البطالة في المنطقة بدرجة كبيرة حيث أن المصدر الأساسي للدخل هو الزراعة والعمل داخل الخط الأخضر. إلا أن أحوال الزراعة المتردية وعدم تمكن العمال من العمل داخل الخط الأخضر رفع نسبة البطالة في المنطقة وأصبحت الغالبية العظمى من السكان دون مستوى خط الفقر مما يستدعي الأمر وبالضرورة خلق فرص عمل مناسبة. كما أن الوضع المتردي للشوارع والطرق ( شوارع ترابية وعرة ) تؤثر تأثيرا سلبيا كبيرا على حركة نقل المنتجات الزراعية إلى الأسواق الخارجية كما أن النقص الشديد في المياه (مياه الشرب خصوصا) تؤثر تأثيرا سلبيا كبيرا حيث يقوم السكان بشراء المياه للاستخدام المنزلي بأسعار باهضة هذا بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الأملاح والنترات في هذه المياه.

    كما تعاني منطقة الشوكة من عدم استمرار نقل النفايات بشكل يومي من الشوارع مما يؤدي إلى تراكمها في المفترقات بأكوام كبيرة ، كما تعاني المنطقة من عدم وجود مكب خاص بالبلدية


    ثالثا: الوضع الصحي :
    توجد في المنطقة عيادة متواضعة واحدة تنقصها المعدات والوحدات الطبية المتخصصة مما يضطر المواطنين إلى التوجه لعيادات مدينة رفح للعلاج هذا علاوة على أن العيادة تبعد مسافات طويلة عن أغلب المواطنين ( مواطنين الشوكة الشمالية). وجدير بالذكر هنا أن النقص الحاد في المياه يؤثر على الوضع الصحي العام في المنطقة كما أن تجمع مياه الأمطار في الحفر والشوارع الغير معبدة يؤدي إلى انتشار البعوض والحشرات الضارة.


    رابعا: الوضع التعليمي:
    يوجد في المنطقة مدرسة ابتدائية واحدة، أما المراحل الأخرى فيضطر الطلبة إلى التوجه إلى المدارس في مدينة رفح مما يشكل عبئا ماديا على الأهالي ويؤثر سلبيا على التحصيل العلمي. كما لا يوجد في المنطقة أي نوادي أو ملاعب , أما رياض الأطفال فيوجد 3 رياض أطفال عامة وعدد 5 رياض أطفال خاصة


    خامسا: البنية التحتية:
    البنية التحتية تكاد أن تكون معدومة في المنطقة حيث لا توجد شبكة صرف صحي. وقد قامت البلدية حديثاً بإنشاء شبكة مياه يتم تغذيتها من بئر يبعد 10 كيلو متر غرب منطقة الشوكة وهذه الشبكة تغطي 25 % من سكان منطقة الشوكة. هذا علاوة على أن كمية المياه الواصلة هي أقل بكثير من الكمية المطلوبة. كما أن غالبية شوارع المنطقة هي شوارع ترابية وعرة مما يستدعي الأمر لفتحها ورصفها. أما بالنسبة للكهرباء فإن الشبكة الحالية بحاجة إلى توسعة.


    سادسا: الوضع الاجتماعي:
    يوجد في منطقة الشوكة 7 لجان أحياء في المنطقة مجتمعة تحت إطار اتحاد لجان أحياء الشوكة كما توجد وحدة أنشطة المرأة و التي تعني بتفعيل دور المرأة في المجتمع من خلال عقد اللقاءات والندوات وورش العمل الخاصة بالمرأة ووحدة أنشطة الطفولة و التي تعني بسبل الارتقاء بالأطفال وبهيأتهم للمستقبل من خلال عقد لفاءات وندوات وورش عمل خاصة بالطفولة



    المصدر : بلدية الشوكة

    avatar
    م.ابراهيم الجزار
    Admin

    عدد المساهمات : 600
    تاريخ التسجيل : 04/06/2009
    العمر : 38

    رد: نبذة عن قرية الشوكة

    مُساهمة من طرف م.ابراهيم الجزار في الخميس يونيو 18, 2009 1:10 pm

    بارك الله فيك
    معلومات جميلة جدا وقيمة

    شريف الشاعر

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 07/06/2009

    رد: نبذة عن قرية الشوكة

    مُساهمة من طرف شريف الشاعر في الإثنين يونيو 22, 2009 6:15 am

    اخي ابراهيم نشكر لكم المرور والاطلاع
    بارك الله فيك

    اسامة شيخ العيد

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 10/06/2009

    رد: نبذة عن قرية الشوكة

    مُساهمة من طرف اسامة شيخ العيد في الأربعاء يوليو 01, 2009 5:35 am

    شكرا لك على هذه المعلومات القيمة...

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 18, 2018 11:56 am