ملتقى مديرية الزراعة في رفح

اسم المستخدم
كلمة المرور
ملتقى مديرية الزراعة في رفح

للإتصال بنا : تلفاكس 082135044

۞ بسم الله الرحمن الرحيم (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) (ق : 18) صدق الله العظيم

 أهلا وسهلا بكم في ملتقى مديرية الزراعة في رفح - أجمل الأوقات نتمناها لكم
نرحب بكل الزوار والاعضاء الذين انضموا لنا , ونتمنى لهم وقتا ممتعا ان شاء الله 

المواضيع الأخيرة

التقويم

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 839 مساهمة في هذا المنتدى في 346 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 345 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو احمدعز فمرحباً به.

اذاعة اسلامية

 

 


    ذبول البندورة.. يتربصها "الموت" لولا العلاج!

    شاطر
    avatar
    م.ابراهيم الجزار
    Admin

    عدد المساهمات : 600
    تاريخ التسجيل : 04/06/2009
    العمر : 38

    ذبول البندورة.. يتربصها "الموت" لولا العلاج!

    مُساهمة من طرف م.ابراهيم الجزار في الأحد فبراير 14, 2010 5:07 pm

    تبدأ أعراض الذبول من الأوراق السفلى وتمتد تدريجياً إلى الأوراق العليا



    يعاني بعض مزارعي البندورة في البيوت البلاستيكية من أمراض الذبول، والتي تسبب خسائراً فادحة إذا لم تُتخذ حيالها الوسائل الوقائية اللازمة، نظراً لأن هذه الأمراض تصيب النباتات في كافة أطوارها من طور البذرة النابتة وحتى النبات الكامل، كما أن أعراض بعضها قد تتأخر في الظهور مما يخفض الإنتاج في الوقت الذي يستمر فيه بذل الجهود والأموال على النباتات المصابة مما يضاعف الخسائر.

    يصيب المرض البندورة ويتسبب في ظهور الأعراض المرضية عليها والتي منها ظهور شحوب يعتري الأوراق يتحول إلى اللون الأصفر فيما بعد، ثم تنحني أعناق الأوراق مبدية مظاهر الذبول ثم تجف وتموت.

    وتبدأ الأعراض عادة من الأوراق السفلى حيث تمتد تدريجياً إلى الأوراق العليا، وقد تصاب أفرع من النبات دون أخرى فلا تظهر عليها أعراض المرض وينتهي الأمر إلى ذبول النبات كله وموته، كما ويلاحظ عند قطع الجذر الرئيسي أو الساق طولياً وجود لون زيتي داكن أو بني في منطقة الأوعية الناقلة.


    ينتقل مرض الذبول في البندورة عن طريق العديد من الممارسات الزراعية الخاطئة التي يقوم بها المزارعون دون قصد، حيث يتم انتقال العوامل المسببة للمرض من الأراضي الملوثة إلى الأراضي السليمة إما عن طريق مياه الري أو الأشتال المصابة، وكذلك بالنسبة للآلات الزراعية والأسمدة البلدية التي يتم تبادلها بين المزارعين
    طرق انتقال المرض
    ينتقل مرض الذبول في البندورة عن طريق العديد من الممارسات الزراعية الخاطئة التي يقوم بها المزارعون دون قصد، حيث يتم انتقال العوامل المسببة للمرض من الأراضي الملوثة إلى الأراضي السليمة إما عن طريق مياه الري أو الأشتال المصابة، وكذلك بالنسبة للآلات الزراعية والأسمدة البلدية التي يتم تبادلها بين المزارعين.

    المقاومة والحلول
    تتم مقاومة مرض الذبول الذي يصيب البندورة باتباع أسلوب سليم لإدارة المحاصيل المراد زراعتها من خلال الزراعة ضمن دورات زراعية متعددة وعدم الاقتصار على زراعة البندورة فقط، كما أن لتعقيم التربة قبل الزراعة دور كبير في علاج الذبول ويفضل التعقيم باستخدام أشعة الشمس في فصل الصيف لما لذلك من فائدة كبيرة.
    وكذلك الأمر بالنسبة لزراعة الأشتال السليمة والتي نحصل عليها من مشاتل معروفة توفر الأصناف المقاومة للمرض ويفضل معاملة جذور الأشتال بمحلول المانيب أو الزينيب كما وتكافح الديدان الثعبانية باستعمال الفيوردان أو الفايديت أو اللانيت.


    المصدر: فلسطين

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 7:03 pm